منتديات انا مسلم
اهلاً بكم ايها المسلمون في منتديات انا مسلم

تفضلو بتسجيل و انضمو معنا الى منتديات انا مسلم

وساهمو في نشر الخير
منتديات انا مسلم
اهلاً بكم ايها المسلمون في منتديات انا مسلم

تفضلو بتسجيل و انضمو معنا الى منتديات انا مسلم

وساهمو في نشر الخير
منتديات انا مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن نحب الخير((انا المسلم))
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 39
نقاطي : 595681
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!!   قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! Emptyالسبت أبريل 30, 2011 2:10 am

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 1-5




العنف ضد الأطفال ..
رواية من روايات الرعب !!
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22



قَالَ تَعَالَى : {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا} .
جاء في أحكام القرآن لابن العربي أن الآية السابقة فِيها أَرْبَعُ مَسَائِلَ :
الْمَسْأَلَةُ الْأُولَى : أِنَّ كُلَّ مَوْجُودٍ مَا عَدَا اللَّهَ وَصِفَاتِهِ الْعُلَا لَهُ أَوَّلٌ ، فَإِنَّ كُلَّ مَوْجُودٍ مَا عَدَا نَعِيمَ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَعَذَابَ أَهْلِ النَّارِ لَهُ آخِرٌ ، وَكُلُّ مَا لَا آخِرَ لَهُ فَهُوَ الْبَاقِي حَقِيقَةً . وَلَكِنَّ الْبَاقِيَ بِالْحَقِّ وَالْحَقِيقَةِ هُوَ اللَّهُ .
فَأَمَّا نَعِيمُ الْجَنَّةِ فَأُصُولٌ مُذْ خُلِقَتْ لَمْ تَفْنَ وَلَا تَفْنَى بِخَبَرِ اللَّهِ تَعَالَى ; وَفُرُوعٌ وَهِيَ النِّعَمُ ، هِيَ أَعْرَاضٌ إنَّمَا تُوصَفُ بِالْبَقَاءِ عَلَى مَعْنَى أَنَّ أَمْثَالَهَا يَتَجَدَّدُ مِنْ غَيْرِ انْقِطَاعٍ ، وَفِي سُورَةِ النِّسَاءِ قَالَ : {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} النساء / 56 ؛
فَهَذَا فَنَاءٌ وَتَجْدِيدٌ ، فَيَجْعَلُهُ بَقَاءً مَجَازًا بِالْإِضَافَةِ إلَى غَيْرِهِ ، فَإِنَّهُ يَفْنَى فَلَا يَعُودُ .
الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ : فَالْأَعْمَالُ الَّتِي تَصْدُرُ عَنْ الْخَلْقِ مِنْ حَسَنٍ وَقَبِيحٍ لَا بَقَاءَ لَهَا ، وَلَا تَجَدُّدَ بَعْدَ فَنَاءِ الْخَلْقِ ، فَهِيَ بَاقِيَاتٌ صَالِحَاتٌ وَطَالِحَاتٌ ، حَسَنَاتٌ وَسَيِّئَاتٌ فِي الْحَقِيقَةِ ، لَكِنْ لَمَّا كَانَتْ الْأَعْمَالُ أَسْبَابًا فِي الثَّوَابِ وَالْعِقَابِ ، وَكَانَ الثَّوَابُ وَالْعِقَابُ دَائِمَيْنِ لَا يَنْقَطِعَانِ ، وَبَاقِيَيْنِ لَا يَفْنَيَانِ .
الْمَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ : وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّك ثَوَابًا مِنْ الْمَالِ وَالْبَنِينَ ، وَخَيْرٌ أَمَلًا فِيمَا يَسْتَقْبِلُونَ إرَادَتَهُ .
الْمَسْأَلَةُ الرَّابِعَةُ : أَنْ يَكُونَ بِهَذَا الْعُمُومِ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ كُلَّ عَمَلٍ صَالِحٍ ، وَهُوَ الَّذِي وَعَدَ بِالثَّوَابِ عَلَيْهِ .
وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
تتعلق قلوب كثير من الناس بمظاهر الحياة الدنيا وزينتها ،
ولعلها فطرة فطر الله الخلق عليها حتى يجمع الإنسان بين جانبه المادي وجانبه الروحي ، فلم يحرم الحق سبحانه متعة الحياة من زينة ورزق :
{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} الأعراف / 22 .
والمؤمن المهتدي بنور الله يستفيد من نعم الله عليه في هذه الحياة لتكون له زاداً يوم يلقى ربه ، لما يدركه عن طبيعة هذه الدنيا التي يشير إليها الحق سبحانه :
{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا} الكهف / 45 .
ولكن هاهو الإنسان بغروره يُحَرِمُ نعمة الله ويَحْرِمُ نفسه منها .
لا شك أن ظاهرة العنف المشينة ضد الأطفال على مستوى العالم تمثل ما يشبه رواية من روايات الرعب التي كثيراً ما تظل محبوسة في طي الصدور؛ إذ يُستَخدم العنف وعن قصد سافر ضد أضعف أفراد المجتمع وأعجزهم عن حماية أنفسهم ، وهم الأطفال في المدارس والملاجئ والشوارع ومخيمات اللاجئين ومناطق الحرب والمعتقلات والحقول والمصانع .
وقد تداعت إلى مسامعنا كثيرا أخبار عنف أسري غريبة كانت أشبه بالصدمات التي روعتنا وهزت ضمائرنا .
فهذا أب يعذب بناته تعذيباً شديداً ويمارس عليهن أشد صنوف القهر الأسري لمدة عشر سنوات دون أن يدري أحد .
وكانت الصدفة وحدها هي التي كشفت هذه المأساة حينما توسلت إحدى الفتيات لمعلمتها بأن تبقى في المدرسة عقب نهاية الدوام ، وتبين أن والدة الطفلة قد انفصلت عن والدها وبقيت وأخواتها تحت كنف الأب ، الذي كان يقوم بممارسة صنوف التعذيب الجسدي عليهن .
وذاك أب يقتل زوجته وابنه الرضيع الذي لم يتجاوز الأشهر الثمانية عن طريق إغراقهما في مغطس الحمام .
وثالث يعذب ابنته ذات الاثنى عشر ربيعاً ويعلقها لمدة ست ساعات حتى تموت .
وذاك طفل ملقي بقرب حاوية لا يتجاوز عمره اليوم !
وثمة أب يسجن طفلته في غرفة مظلمة لمدة ثماني سنوات ..
هذه عناوين تشكل جزءا من فيض تطالعنا بها الصحف ووسائل الإعلام والتي تشكل انتهاكًا صريحًا لحقوق الطفل .
فالأطفال وعلى الرغم من أنهم يشكلون ما يزيد على أكثر من نصف سكان الوطن العربي ، فإن كثيرًا منهم يواجهون أنماطًا من العنف الذي قد يصل إلى الوحشية والجريمة والتي تعتبر أسوأ وجوه العنف ضد الأطفال ، حيث يكون مرتكب جريمة العنف في حق الطفل هو الأب أو الأم أو أقرب الناس إليه.
الحديث عن العنف ضد الأطفال سواء كان بالضرب أو اللفظ أو التعرض بفعل منافي للآداب للحياء اتجاه الأطفال يزداد يوما بعد يوم ، لا بل لا يمر بوم دون ان يسمع عن جريمة بحق طفل أو طفلة بشكل تقشعر له الأبدان !
السؤال : هل نحن مرضى ؟
هل نحتاج لأنطمة جديدة تحمي أطفالنا منا ؟
وهل آن لنا أن نعترف بحقوق الطفل ، مثلما نتشدق كثيراً عن حقوق الإنسان وحقوق الطفل والاتفاقيات المرتبطة به والتي من المفترض أن توفر له حماية كاملة ؟
إذ تنص اتفاقية حقوق الطفل ، التي صادقت عليها كل دول العالم تقريباً ، على إلزام الحكومات بحماية الأطفال من كل أشكال العنف المادي والمعنوي . إلا أن ملايين الأطفال ما زالوا يعانون من العنف والإيذاء ؛ وكثيراً ما يُنظر إلى أعمال العنف في هذا الصدد على أنها حوادث مؤسفة ولكنها فردية منعزلة وليست ظاهرة عالمية تستدعي ردود فعل دولية متضافرة ...
أضف إلى ذلك أنه العنف والجرائم التي تنتهك ضد الاطفال لاتزال مستمرة بسبب السكوت عنها والتقاعس عن اتخاذ إجراء حيالها ؛ فقد وجدت منظمة "مراقبة حقوق الإنسان" في حالات تعرض الأطفال للانتهاكات البدنية أن مرتكبي هذه الانتهاكات يفلتون من العقاب في كل الأحوال تقريباً .
وإذا كان مرتكبو العنف الأسري في بعض الشعوب والعصور الغابرة يذبحون أطفالهم ويقدمونهم قرابين للآلهة أو يعتبرونهم من ممتلكاتهم الخاصة أو بمثابة العبيد ، أو يقتلون أولادهم خشية إملاق أو يئدون بناتهم خوفًا من العار ؛ فإن جرائم العنف المرتكبة حديثًا بأيدي الآباء والأمهات ضد أطفالهم لا تقل بشاعة ! فماذا نحن فاعلون ؟!
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 164637


ومن جريدة الرياض السعودية :
45% من الأطفال يتعرضون للإيذاء عبر حياتهم اليومية
العنف ضد الأطفال ظاهرة تتفشى في المجتمع وتهدد بتحولهم إلى مرضى نفسيين ما لم نحافظ على حقوقهم .قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22


بات العنف ضد الأطفال ظاهرة خطيرة تجتاح كل المجتمعات، ومن ضمنها المجتمع السعودي ، وهي ظاهرة تخالف الفطرة الإنسانية، خاصة إذا كان العنف صادراً من الأب أو الأم تجاه أطفالهما واللذين من المفترض أن يكونا مصدر الحنان ، وتكمن خطورتها في الآثار النفسية والبدنية على الأطفال والتي تظهر في سلوكياتهم وأخلاقياتهم ، فيتحولون إلى مُعنَّفين ومرضى نفسيين ، خاصة إن تعرضوا إلى اغتصاب جنسي من أحد أقاربهم أو محارمهم والعيادات النفسية ملأى بمرضى هم ضحايا العنف الأسري .
وعن مدى انتشار هذه الظاهرة في المجتمع السعودي، توضح عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد أن الحالات التي سُجلت في المجلات الطبية تقدر ب 39 حالة، تشتمل على جميع أنواع الاعتداء على الأطفال ، مشيرة إلى الدراسة التي أجراها جهاز مكافحة الجريمة في وزارة الداخلية والتي بينت تفشي ظاهرة إيذاء الأطفال في المجتمع السعودي بشكل عام ،
حيث اتضح أن 45% من الأطفال يتعرضون لصورة من صور الإيذاء في حياتهم اليومية، إضافة إلى إحصائيات برنامج الأمان الأسري التي أوضحت أن حالات العنف الأسري ضد الأطفال المسجلة بلغت (85) حالة، منها (12) انتهت بوفاة الأطفال .
وفيما يخص الأسباب التي تؤدي إلى شيوع ظاهرة الإيذاء الذي يتعرض له الصغار يرى الدكتور عبد الحميد الحبيب المدير التنفيذي لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض ان أهمها يعود للمعتدي نفسه مثل :
الجهل بطرق التربية ، وجود تاريخ لمرض نفسي ، اضطراب الشخصية ، تعاطي المخدرات ،
إضافة إلى الظروف الاجتماعية مثل الفقر الشديد والخلافات الزوجية ،
وقد تكون الأسباب عائدة للطفل مثل :
رفض الطفل لذاته أو لجنسه ، الحالة الصحية خاصة مع وجود إعاقات جسدية ، مستوى الذكاء والتحصيل الدراسي ، وسمات شخصية الطفل .
بحث الأسباب ومنع حصولها أساس العلاج
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22


ويشير إلى أن الأسر التي يحصل الإيذاء في محيطها - بحسب ما يراه في العيادات - هي في الغالب أسر فقيرة غير متعلمة أو تضم عدداً كبيراً من الأطفال مع وجود تاريخ لتعاطي المخدرات لأحد الوالدين أو كليهما ،
موضحاً انه عندما يكون المعتدي على الطفل هو الأم يكون التأثير على الأطفال كبيراً جداً ، حيث ان الأم - أو من يقوم بدورها- تمثل مركز الأمان لدى الطفل ، ووجودها ودعمها للطفل في سنوات عمره الأولى أمر أساسي لتطور الأمن النفسي والاجتماعي لدى الطفل ، فعندما يأتي الإيذاء من مصدر الأمان يفقد الطفل ثقته بنفسه وبالمحيطين به ، وقد يؤدي أما إلى الانزواء وعدم الفاعلية أو الجنوح والإجرام .
وعن كيفية تفادي هذا الأمر ، فذلك يحتاج إلى دراسة الأسباب والعمل على منع حصولها ،
وذلك لن يتم إلا بوجود مجتمع مستقر وأسر مستقرة نفسياً واجتماعياً ،
وللوصول إلى هذا المجتمع نحتاج إلى تعاون جميع الجهات التوعوية والإعلامية والتعليمية والطبية والقانونية لتأمين الاحتياجات الأساسية للأسر ، لتتمكن من رعاية أطفالها وإعطائهم الأمن الكافي ، وبهذه الطريقة فقط يمكن أن نحارب العنف بجميع أنواعه.
دور التوعية في معالجة هذه الظاهرة قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22


ويوجه الحبيب النظر إلى انه في بعض الأحيان يكون الإهمال والإيذاء المعنوي والإيذاء الجسدي (غير المقصود) هدفه التربية وتقويم سلوك الطفل ، قائلاً :
"الحالات الأكثر شيوعاً لدينا يكون الإيذاء فيها غير مقصود، إذ يظن ولي الأمر انه بذلك يؤدب طفله، ويكون التعامل معها بدراسة الأسباب ومحاولة علاجها مع جلسات خاصة بالوالدين والأسرة للتوعية والتدريب على طرق التهذيب والعقاب لتعديل السلوك بصورة صحية تحقق هدف التربية مع سلامة الطفل البدنية والنفسية، وهو في الغالب أمر كاف، لكن في حالة استمرار الإيذاء فنتعامل مع الحالة كحالة إيذاء مقصود".
أما بالنسبة للأنواع الأخرى من الاعتداءات مثل حالات الاعتداء الجسدي الشديد والاعتداءات الجنسية قال الدكتور الحبيب أنها الأقل في العيادة لديهم "كونها تباشر عادةً في المستشفيات العامة متعددة التخصص وتحول إلينا بعض هذه الحالات لعلاج أعراض ما بعد الصدمة، ويتم تحديد خطة علاجية خاصة لكل حالة على حدة بحسب ظروفها، أما في حالة حضورها إلينا مباشرة فيتم تبليغ لجنة الحماية والمؤسسات الاجتماعية الأخرى لتأمين مكان آمن للطفل، وقد نحتاج إلى التدخل الأمني في بعض الحالات".
ويذكر الطبيب أن إجراءات إعادة تأهيل الأطفال تبدأ :
إيجاد مكان آمن للأطفال ،
البدء بجلسات تدعيم وبناء علاقة مع الطفل تتدرج في الوصول إلى جلسات العلاج المعرفي وجلسات تأكيد الذات ،
يتم التعامل مع الأسرة ودراسة إمكانية عودة الطفل لأسرته من جديد ،
موضحاً ان الدور الأكبر الذي يقومون به هو دور التوعية والتثقيف لحماية الأطفال من حالات العنف المعنوي ، الإهمال والضرب والتي تكون أما من خلال العيادة بجلسات العلاج الأسري والعلاج الزوجي أو ميدانياً من خلال المدارس أو المحاضرات العامة.
قصص عن بعض حالات العنف قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22


ومن جانبها تقول الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد رئيسة مركز المعلومات والإحصاء والتوثيق بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن هناك قصصاً عن بعض حالات العنف ضد الأطفال قد روعت القلوب واهتزت المشاعر لها ،
ومن ذلك اشتراك أب مع زوجته في تعذيب طفلته "غصون" حتى الموت نكاية في أمها !
موضحة أن غصون رحمها الله ليست الضحية الوحيدة ، فهناك المئات من أمثال غصون لقين حتفهن نتيجة تعذيب أو اعتداء جنسي من أب أو زوج أم أو أخ أو عم أو خال ،
ففي احد المستشفيات كانت أم تحمل طفلتها ابنة السنتين وهي بين الحياة والموت وقد تعرَّضت لاعتداء جنسي من أبيها ، ولم يستطع الأطباء إنقاذ حياتها ، فالموت كان قد سبقهم ،
والطفلة رزان قضت نحبها نتيجة عنف أسري ضدها .
وتضيف الدكتور سهيلة الى ما سبق من القصص :
"المواطن السعودي (ع، ك) قتل ابنته (غدير) البالغة من العمر (3) سنوات ،
وأدخل ابنته الأخرى نوال البالغة من العمر (6) سنوات المستشفى بعد أن تعرضت للضرب المبرح والكي بالنار ،
وقالت الطفلة إن والدها ضرب أختها الصغرى (غدير) ثم قام برميها على الجدار ، ما أدى إلى وفاتها قبل يومين ،
وكانت الطفلة "نوال" في حالة صحية ونفسية سيئة ، حيث ظهرت آثار التعذيب والضرب الوحشي على معظم أجزاء جسدها".
وتوضح الدكتورة سهيلة أن هذا الأب (ع. ك) كان يعمل في أحد القطاعات العسكرية ثم فصل قبل أكثر من سنتين ، وتزوج من أخرى بعد أن طلق زوجته أم الطفلتين (غدير، ونوال) وتعيش مع أهلها في منزل آخر بينما الطفلتان الضحيتان كانتا تقيمان مع والدهما وزوجته الجديدة .
وقصة أخرى تسردها الدكتورة سهيلة عن الطفلة بلقيس ابنة السبع سنوات التي عذبتها زوجة أبيها ، وكانت تؤكلها العظام ، وتعريها من ملابسها ، وتخرجها من البيت لترمي الزبالة في صندوق الزبالة ، ولم يكفها تعذيب الطفلة وترويعها وتجويعها ، فقد ضربتها بقطعة خشبية على رأسها أفقدتها الوعي ، ودخلت الطفلة في غيبوية طويلة ، وقال الأطباء انَّ المخ مات ، وفقدت الطفلة جزءاً كبيراً من وزنها ، وتم نقل الطفلة بعد غيبوبة دامت سنة كاملة إلى مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية ، بأمر من صاحب السمو الملكي ولي العهد ، حيث استجابت الطفلة بلقيس للعلاج ، واستعادت وزنها .
أمام هذه القصص تلفت الدكتورة سهيلة إلى أن من أبرز المعوقات التي تواجه الجمعية في حماية مثل :
هؤلاء انتقال حضانة الطفل بحكم قضائي إلى أبيه، ويُنتُزع من حضن أمه ليكون في حضانة أب متزوج من زوجة انعدمت في قلبها الرحمة وتعامل الطفل بقسوة ، وتُحرِّض الأب على تعذيب طفله، وقد ينتهي تعذيبهما إلى قتله كما حصل لغصون وغدير وأريج ، أو الدخول في غيبوبة كما في حالة "بلقيس"،
وللأسف الشديد هناك قضاة لا يلتفتون إلى صرخات الأطفال وأمهاتهم .
حقوق الطفل وحمايته قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22


وعن دور الجمعية في الحفاظ على حقوق الطفل وحمايته من الأذى، تلخصه الدكتورة سهيلة في العمل على تجريم العنف الأسري ومعاقبة مرتكبيه كما حدث في قصتي غصون وبلقيس ،
إذ أسهمت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في إصدار الأحكام القضائية على مرتكبي العنف ضد الأطفال مثل والدي غصون وبلقيس ، وزوجتي والديهما .
أيضاً العمل على حماية الطفل ودفع الأذى عنه ، وذلك من خلال ما تتبناه من قضايا الحضانة والنفقة ونزع الولاية والحرمان من الميراث ، مثل ما حدث في قصة اليتيمتين "نورة، وسارة" اللتين استولى أخوهما غير الشقيق على ميراثهما وهو الوصي عليهما وعلى أموالهما ، حيث اتهمت والدة اليتيمتين هذا الأخ بالتلاعب في وصية الأب المتوفى وحرمان القاصرتين من الميراث ، الذي أدى بها للعيش هي وابنتيها على نفقة المحسنين ، ورجال البر والإحسان ،
وقد أصدرت المحكمة العامة في جدة قراراً بحجز أملاك الأخ غير الشقيق للطفلتين القاصرتين ( نورة وسارة) ،
إضافة إلى ذلك تعمل الجمعية على تحويل حالات العنف ضد الأطفال وأمهاتهم إلى دور الإيواء ، ريثما تحل قضاياهم .
واخيراً اوصت الجمعية في تقريرها الأول عن أحوال حقوق الإنسان ب :
وضع مدونة وطنية لحقوق الطفل تكون مرشداً للأجهزة الحكومية ،
وكذلك الأهلية في معالجتها لجميع ما له علاقة بالطفل .
الطفل لم ينل حقه من الاهتمام قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22




أكد الدكتور عبدالعزيز عبدالله الدخيل أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد في جامعة الملك سعود أن العنف والإهمال الموجه ضد الأطفال يعدان أحد أهم المشكلات التي يجب على مجتمعنا مواجهتها بمهنية وحزم وتنظيم ، وذلك لما لهذه المشكلة من تأثيرات خطيرة مباشرة على الأطفال ضحايا العنف والإهمال فيما ينتج عن هذا الإيذاء من : مسخ لشخصية الطفل وإذلاله وحرمانه من إنسانيته،
وهذا غالبا ما يؤدي إلى اضطرابات نفسية متعددة لا يعلم تأثيراتها على الطفل والأسرة والمجتمع إلا الله سبحانه وتعالى ، قائلاً :
"علينا ألا نتوقع الكثير من طفل كان ضحية للإيذاء (إلا من رحم ربي)، فالآثار النفسية التي يخلفها الإيذاء على ضحية العنف والإهمال تنعكس سلبيا على مساهمته كعضو فعال في المجتمع، بل انه قد يكون ذا شخصية معادية للمجتمع".
ويرى الدخيل أن العنف أو الإيذاء ضد الأطفال موجود في كل زمان ومكان، وان اختلفت أشكاله وأنواعه،
أما عن معدلات ازدياد المشكلة أو انخفاضها، فنحن لن نستطيع رصد ذلك ما لم تكن لدينا دراسات وطنية ابيدومولوجية دورية، نعرف من خلالها معدلات الانتشار والزيادة والانخفاض، مشيراً إلى ان :
"مشكلة الإيذاء ومنها مشكلة إيذاء الأطفال ليست بالمشكلة الجديدة - كما ذُكر آنفاً- ولكن كمجتمع وكأناس عاديين بدأنا نستشعر وجودها نتيجة تسليط الضوء عليها في السنوات القليلة الماضية، وإلا لما شعرنا بوجودها أصلاً".
وعن دور الإعلام في مواجهة هذه الظاهرة، يقول: "لابد من القول بأن الإعلام وقبل ذلك المهنيين من أخصائيين اجتماعيين ونفسيين وأطباء هم من دق جرس المشكلة ونبه إلى أهمية التدخل وحماية ضحايا الإيذاء ومساعدتهم وتأهيلهم نفسا واجتماعيا ،
وتمثل ذلك في إقامة وتنظيم الندوات والدورات التدريبية للمتخصصين في كيفية كشف حالات الإيذاء والتعامل معها ،
كما تمثل في التحقيقات الإعلامية والمناقشات والمقابلات التلفزيونية مع المختصين وذوي الضحايا".
ويوضح "اننا كمختصين ومهما أوتينا من مهنية لا ولن نستطيع حماية ومساعدة ضحايا العنف من الأطفال ما لم تصدر أنظمة تنظم الإجراءات والآليات وكل ما يرتبط بالإيذاء. فعلى سبيل المثال، هل تستطيع - في الوقت الحاضر- إدارة الحماية بوزارة الشؤون الاجتماعية، أو لجنة الأمان الأسري أو حقوق الإنسان حماية الطفل المتعرض للإيذاء وحمايته من والده المعتدي، مثلا عن طريق أخذ الطفل بعيداً عن الأب ومعاقبة الأب ومن شاركه في إيذاء الطفل؟".
التشريعات المنظمة
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!! 22


ويتوقع الدخيل أن تصدر التشريعات المنظمة للآليات والإجراءات المرتبطة بالإيذاء قريباً، وينبه إلى نقطة هامة بهذا الخصوص وهي أن تأخذ هذه التشريعات في حسبانها وقبل صدورها البعد الثقافي للمجتمع، سواء من حيث التنظيمات أو الإجراءات أو الآليات أو ما يمكن اعتباره إيذاء جسديا أو نفسيا أو جنسيا، قائلاً :
"كما أن هناك أمراً آخر أود التنبيه إليه، ففي الوقت الذي يأخذ فيه موضوع الإيذاء اهتماما مهنيا وإعلاميا، نجد أن اهمال الأطفال لم ينل حقه من الاهتمام على الرغم من أن اهمال الأطفال هو أشد وطأة من الإيذاء وأكثر خطراً على الفرد والأسرة والمجتمع. وإهمال الأطفال متنوع ويمكن أن يكون جسميا أو نفسيا أو تربويا أو أمنياً أو غذائيا" .
والمتتبع للأدبيات الغربية بهذا الخصوص، يعرف تمام المعرفة أن الإيذاء والإهمال هما موضوعان متلازمان حتى أنهما أصبحا مصطلحاً واحداً في أحيان كثيرة ، حيث نجد أن معظم الموضوعات التي تتحدث في هذا المجال تشير إلى إيذاء الأطفال وإهمالهم Child abuse and neglect.
ويشير أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد في جامعة الملك سعود إلى أهمية الدعوة إلى التركيز على موضوع اهمال الأطفال ، كونه يحدث بصور وأساليب متعددة ، كما أنه أوسع انتشارا ، وقد يكون سببا رئيسا في بعض حالات الإيذاء .
ويعني إهمال الأطفال فشل من يقوم برعاية الطفل في تقديم الموارد اللازمة للصحة الجسمية والعاطفية وللنمو الاجتماعي للطفل ، ويتضمن الإهمال أمثلة منها سوء الحضانة وضعف الرقابة أو الإشراف ، والعجز في الرعاية الصحية ، وعدم القيام بالأعباء التربوية اللازمة للطفل :
"فمثلا نسمع أن التعليم الابتدائي يعتبر اجباريا، وفي نفس الوقت يوجد أسر تهمل أو تمنع أبناءها من التعليم الابتدائي، فما هو الإجراء المتخذ في مثل هذه الحالة؟ هل حدث أن عوقب أب بسبب منعه لأبنائه أو بناته من التعليم الابتدائي؟".
ويختم الدخيل قائلاً : "اهمال الأطفال موضوع متشعب وكبير إلا أن إهمال الأطفال موضوع يجب أن ينال حظه من الاهتمام من قبل المتخصصين، ويكفي أن نعرف أن ديننا قد أمرنا برعاية أطفالنا والاهتمام بهم، حتى أن الأم يجب أن تصوم شهرين في حالة موت رضيعها فيما لو ثبت أن الوفاة كانت نتيجة لاهمالها له".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://i-am-muslim.mam9.com
 
قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الثورة وأبناؤنا ورأي الإسلام "وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا مسلم :: منتديات الإسلاميه العامه :: منتدى الأسره المسلمه-
انتقل الى: